ادارة القرنة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادارة القرنة التعليمية

منتدى خاص بادارة القرنة التعليمية يعرض اخبار جميع العاملين بها


    الأدب في العصر الجاهلي للصف الاول الثانوى

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 08/11/2010

    الأدب في العصر الجاهلي للصف الاول الثانوى Empty الأدب في العصر الجاهلي للصف الاول الثانوى

    مُساهمة  Admin الإثنين نوفمبر 15, 2010 5:52 am

    الأدب في العصر الجاهلي
    س : ما تعريف الشعر ؟
     هو الكلام الموزون المقفى ( كما كان يعرف قديما ) ، أو الأسلوب الذي يصور به الشاعر عواطفه
    وأحاسيسه معتمدا على موسيقى الكلمات والتصوير ، وعنصري الخيال ، والعاطفة .
    س : ما تعريف النثر؟
     هو الأسلوب الذي يصور به الأديب أفكاره ومعانيه من غير وزن ولا قافية ، ويميل إلى التقرير والمباشرة .
    س : ما تعريف العصر الجاهلي ؟
     شعر الفترة التي سبقت الإسلام بمائة وخمسين عاما , حيث عاش الناس في جهالة وفوضى .
    س : لماذا تم تحديد العصر الجاهلي بقرن ونصف ؟
     لأنه لم يصل إلينا من أشعار الجاهليين إلا في هذه الفترة .
    س : هل هناك شعراء قبل هذه الفترة ؟ وما الدليل ؟
     نعم هناك شعراء قبل تلك الفترة * والدليل على ذلك :
    (1) أن الشعر الذي وصل إلينا ممتاز فلابد أنه نتاج مراحل سابقة.
    (2) بعض شعراء العصر الجاهلي تحدثوا عن شعراء سابقين عليهم ، مثل قول امرؤ القيس:
    عوجا على الطلل المحيل لعلنا نبكي الديار كما بكى ابن خذام
    س : علل – الشعر أسبق من النثر ؟
     1- لأن الشعر يعتمد على الخيال والعاطفة بينما النثر يعتمد على العقل .
     2- لأن الشعر يعتمد على الحفظ والنثر يعتمد على التدوين والكتابة .
    س : الشعر ديوان العرب – ناقش ذلك -
     لأنه أعطانا شعرهم صورة صادقة للبيئة العربية القديمة وسجلا لعادات أهلها وتقاليدهم وأخلاقهم .
    س : ما البيئة التي نشأ فيها الأدب الجاهلي ؟
     نشأ في شبه الجزيرة العربية حيث كان الناس يعيشون في مدن كأهل اليمن ومكة ، وإما منتقلون حيث الكلأ
     في الصحراء ويسمون البدو .
    س : إلى من تعود أصول العرب ؟ وما فروعهم ؟
    1- العدنانيون : وهم عرب الشمال نسبة إلى(عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم ) عليهما السلام .
    2- القحطانيون : هم عرب الجنوب ( أولاد / يعرب بن قحطان ) .
    س : ما الصفات التي اشتهر بها العرب في الجاهلية ؟
    1- الشجاعة والصبر على تحمل المتاعب . 2- كثرة الحروب ومنازلة الأعداء .
    3- حماية الأهل والقبيلة . 4- الكرم والوفاء ونجدة المستغيث .
    س : ما المعارف والعلوم التي برعوا فيها ؟
    1- ( الفراسة ) وهى الاستدلال بهيئة الإنسان على أخلاقه وصفاته .
    2- اهتموا بأنسابهم واعتزوا بمأثور هم .
    س : ما مكانة قريش في مكة بين العرب ؟
     انتهت إليها الزعامة التجارية لموقعها بين الشام واليمن ، والزعامة الدينية لإشرافها على الكعبة .
    الحياة الدينية في الجزيرة العربية : كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام،وبعضهم عبد الشمس أو
    القمر، كما كانت اليهودية والنصرانية معروفتين في بلاد العرب ( اليهودية في يثرب والنصرانية في نجران) .

    منهج القصيدة الجاهلية
    س : ما منهج القصيدة الجاهلية وطريقة بنائها ؟
    1- تطول القصيدة إلى مائة بيت وأحيانا تزيد عن ذلك .
    2- تبدأ بالغزل والبكاء على الأطلال .
    2- وصف الدابة والوحوش الضارية التي تعترض طريقه .
    4- الانتقال إلى الغرض الأساسي .
    4- أحيانا يختم بالحكمة .
    س : علل- تفتقد القصيدة الجاهلية للوحدة العضوية ؟
     بسبب تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة وكان البيت وحدة القصيدة ( أي كل بيت له فكرة تختلف عن غيره
    من أبيات القصيدة ) .
    خصائص الشعر الجاهلي
    س : ما الأغراض التي تناولها الشعر في العصر الجاهلي ؟
    1- الفخر والحماسة 2 ــ المدح 3- الرثاء 4 ـــ الهجاء
    5- الاعتذار . 6- الغزل . 7ـــ الوصف 8- الحكمة
    1/ الفخر والحماسة : ويدور حول الكرم والتباهي بالأصل والانتصار على الأعداء وهو من أبرز الأغراض بسبب
    التنافس القبلي والصراع المستمر بين القبائل. وينقسم إلى فخر فردي ( عنترة )،وفخر قبلي ( عمرو بن كلثوم) .
    2/ المــــدح : وكان الشعراء يمدحون الملوك وزعماء القبائل والأغنياء والساعين في الصلح أو أعمال الخير.
    وقد انتشر المدح بسبب طلب الكسب كما في شعر الأعشى أو تقديرا لمكانة الممدوح كما في شعر زهير.
    3/ الرثـــــاء : هو مدح الأموات بما اشتهروا به من كريم الصفات ومن أبرز الشعراء في هذا الغرض الخنساء.
    4/ الهجــــاء : وهو ذم الخصم بما فيه من عيوب كالبخل أو ضعف القبيلة ،وينقسم إلى فردي وقبلي ،وكان يتسم
    بالواقعية ،وقلة المبالغة ، وعدم الفحش.
    5/ الاعتذار : يدور حول الاستعطاف وطلب العفو وفيه تتداخل عاطفة الخوف مع عاطفة الشكر والرجاء .
    س : علل قلة شعر الاعتذار في العصر الجاهلي ؟
     لأنه لا يتناسب مع طبيعة الشخصية العربية التي تعتز بنفسها وتأبى الذل ، من أشهر شعرائه ( النابغة ).
    6/ الغـــزل : وهو وصف محاسن النساء ،وينقسم إلى غزل عفيف يتجه إلى العواطف كغزل ( زهير وعنترة )
    وغزل صريح يتجه إلى الأوصاف الحسية للمرأة كغزل ( امرؤ القيس والأعشى ).
    7/ الوصــف: وكان الشاعر الجاهلي يصف كل ما تقع عليه عينيه من صحراء وسماء ونجوم وسهول وأمطار
    وحيوانات وأدوات ومعارك ، ولا تكاد تخلو قصيدة من الوصف ومع ذلك لم تفرد له قصيدة مستقلة .
    8/ الحكــمة : كانت تأتي في ثنايا القصائد لتدل على الفطرة الصافية وعمق التجارب مثل شعر(زهير بن أبي سلمى)
    سمات الشعر الجاهلي
    (1) الألفاظ تتسم بـ  1 - الجزالة و الفخامة والقوة في المدح والفخر والهجاء .
    2ــ كانت تمتاز بالرقة والعذوبة في الغزل والرثاء ووصف الطبيعة الجميلة الهادئة 3- الوضوح .
    س : علل / شعور القارئ في عصرنا بغرابة بعض ألفاظ الشعر الجاهلي 0
     يرجع ذلك لبعد الزمن ، لكن هذه الألفاظ لم تكن غريبة آنذاك .
    (2) المعاني والأفكار 1- قريبة واضحة . 2- خالية من التعقيد
    3 ـ قليلة التفصيل والاستقصاء 4 ــ يغلب عليها التفكك وقلة الترابط لاعتمادها على وحدة البيت
    علل/ لا تختل القصيدة الجاهلية إذا حذف أحد أبياتها (الإجابة) بسبب اعتمادها على وحدة البيت.
    (3) الصور والخيال 1- خيال جزئي . 2- منتزع من البيئة .
    3ـ عدم المبالغة في الخيال مع الاتجاه إلى التصوير الحسي. 4ــ البساطة وعدم التعمق.


    المعلقات
    س : ما المعلقات ؟
     هي قصائد طويلة اختيرت من الشعر الجاهلي - لجودتها ومتانتها ، وجمال أسلوبها .
    س : علل - المعلقات من خير شعر العرب بلاغة 0
    لفصاحتها وتصويرها لبيئتهم الفكرية والنفسية وأحوال معيشتهم .
    س : لماذا سميت بهذا الاسم ؟
    1- لأنها تعلق في الأذهان بسبب جودتها .
    2- لأنها تشبه العقد الثمين الذي يعلق في العنق .
    3- لأنها كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة .
    4- لأنها كانت تكتب على رقاع من الجلد وتعلق في عمود الخيمة .
    س : أي هذه الآراء تفضل؟ ولماذا ؟
     أنها كانت تعلق في الأذهان لجودتها لأن العصر الجاهلي لم يكن عصر تدوين وإنما كان الاعتماد فيه على
     الحفظ والرواية .
    س : كيف اختلف الباحثون في عدد المعلقات وأصحابها ؟
    1- أغلبهم يقول أنها سبع معلقات أصحابها هم ( أمرؤ القيس ، زهير بن أبى سلمى ، لبيد بن ربيعة ،
    2- عمرو بن كلثوم ، طرفة بن العبد ، عنترة بن شداد ، الحارث بن حلزة )
    3- جعلها البعض عشر معلقات بإضافة ثلاثة ( النابغة ، الأعشى ، عبيد بن الأبرص ).
    1ـ امرؤ القيس بن حجر الكندي:

    من أشهر شعراء عصره ، معروف بالملك الضليل : -
    س : علل – يعتبره النقاد أمير شعراء العصر الجاهلي ؟
     لأنه كان بارعا خاصة في الوصف فقد وصف الليل والخيل والصيد ، وكانت حياته مساجلة بين اللهو والثأر
    توفى سنة 565 م .

    س : بماذا وصف ( الزيات ) امرؤ القيس ؟
    * قال ( شعره صورة كاملة لحياته فيه عزة الملوك وتبذل الصعلوك وعربدة الماجن وشكوى الموتور وذل الشريد) .
    س : ما الأغراض التي دارت حولها معلقته ؟
     تدور معلقته حول ذكرى الحبيبة ، ووصف جمالها ، ثم ينتقل إلى وصف رائع لليل والفرس والبقر الوحشي والصيد والبرق والمطر ، ومطلعها :
    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسِقط اللِوى بين الدَخول فحومل
    2ـ زهير بن أبي سلمى
    من قبيلة ( مزينة ) وهى فرع من ( مضر ) جمع إلى جودة الشعر حكمة القول ، وجودة الرأي ، نشأ في بيئة من الشعراء أبوه كان شاعرا ، وزوج أمه كان الشاعر ( أوس بن حجر ) وخاله الشاعر ( بشامة بن الغدير ) وأخته ( سُلمى ) شاعرة ، وكان ولديه ( كعب وبجير ) شاعرين / توفى قبل الإسلام بسنة .
    س : ما رأى عمر بن الخطاب فيه ؟ ولم أطلق عليه النقاد صاحب ( الحوليات)؟
    قال عنه : كان زهير لا يمدح الرجل إلا بما كان فيه . وأطلق عليه النقاد (صاحب الحوليات) لأنه يقضي في نظم القصيدة حولا ـ عاما ـ كاملا ،ينظمها في أربعة أشهر وينقحها في أربعة ويعرضها على أخصائه في أربعة.
    س : ما الأغراض التي تدور حولها معلقته ؟
    تدور حول : البكاء على الأطلال و وصف الخيل والترحال ، و مدح السيدين الذين أصلحا بين عبس وذبيان ( هرم بن سنان والحارث بن عوف) ، والتنفير من الحرب ، وتختم بحكم صادقة تنطق بالخبرة .
    س : اشتهر ( زهير ) بشعر الحكمة في معلقته 00 اكتب منها ثلاثة أبيات 0
    1- من يجعل المعروف من دون عرضـــــــه يفره ومن لا يتقى الشتم يشتم
    2- ومهما تكن من عند امرئ من خليقــة وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ
    3- ومن هاب أســـــــباب المنايا ينلنــــه وإن يرق أسباب السماء بسلــــم
    3ـ عنترة بن شداد :
    يشيع في شعره الفخر والحماسة وسمات الفرسان من إقدام وجرأة وعفة عند المغنم ، إلا إن عبلة استحوذت على قلبه وقال فيها شعرا يفيض رقة وعذوبة .
    س : بم سميت معلقة عنترة ؟ ولماذا ؟
     سميت ( المذهبة ) لحسنها وروعتها .
    س : ما الأغراض التي دارت حولها ؟
     تبدأ معلقته بالبكاء على الأطلال ووصف المحبوبة ، ثم وصف الناقة ، وتفيض بمعاني الفخر الفردي بذاته وبطولته / ومطلعها : -
    هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم
    4ـ طرفة بن العبد :
    من قبيلة بكر نشأ يتيما لكنه عاش عيشة خمر ولهو ، وكان هجاؤه الملك عمرو بن هند سبباً في مقتله وهو في سن السادسة والعشرين من عمره .
     تدور معلقته حول بكاء الأطلال والترحال ووصف الحبيبة والناقة والفخر الشخصي ووصف أحوال الناس ، وألم الموت والحياة ، وفيها عتاب مريرا لابن عم له ، و مطلعها :
    لخولةَ أطلالُ بِبُرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
    بم وصف ( ابن قتيبة ) الشاعر طرفة ؟
     قال : طرفة هو أجود الشعراء قصيدة وله شعر حسن صادق الوصف غريب اللفظ ، يظهر في شعره السفن والبحار لإقامته على الخليج الفارسي ، وقد بلغ في الشعر ما لم يبلغه كثير من أصحاب الأعمار الطويلة .

    5ـ الحارث بن حلزة :
    من زعماء قبيلة بكر ، قال معلقته ارتجالاً أمام الملك عمرو بن هند عندما كان يحكم بين قبيلتي بكر وتغلب في حرب البسوس ، وضرب به المثل في الفخر فقيل – أفخر من الحارث .
     معلقته تدور حول البكاء على الأطلال وفراق المحبين ووصف الناقة وهجاء الأعداء ومدح الملك "عمر بن هند" والفخر بالقبيلة ، مطلعها :
     آذنتنا ببينها أسماء رب ثاو يُمَل منه الثَواء
    6ـ لبيد بن ربيعة :
    هو من قبيلة مضر ، وأمه من بنى عبس / من الشعراء المخضرمين أسلم على يد الرسول صلى الله عليه وسلم ، اكتفى بحفظ القرآن الكريم وهجر الشعر ، وتوفى سنة 41 هـ .
     معلقته تبدأ بالبكاء على الأطلال ووصف الديار والناقة والبقر الوحشي والمطر والفخر الفردي والقبلي :
     مطلعها عَفَتِ الديارُ محلها فمقامها بِمنى تأبد غولها فرجامها .
    7ـ عمرو بن كلثوم : ستأتي ترجمة مفصلة عنه.

     س : بم تتميز المعلقات ؟
    1- الطول الذي لم يعهد في شعر الجاهليين .
    2- تدفق في المعاني . 3- قوة في السبك . 4- تلاحم في النسج .
    5- جودة في الصياغة وحسن العبارة . 6- سمو في الأسلوب .
    ترجمة ( عمرو بن كلثوم)
    نشأته وحياته:
    عمرو بن كلثوم- من قبيلة تغلب- أبوه كلثوم بن عتاب زعيم القبيلة - أمه ليلى بنت المهلهل المعروف في القصص
    الشعبي بالزير سالم - تولى زعامة قومه في الخامسة عشرة- ضرب به المثل في سرعة الفتك بالأعداء فقيل:
    {افتك من عمرو } عاش * 150عاما - مات قبل الإسلام بـ * 52 عاما .
    س : ما وصيته لأولاده قبل موته ؟
     قال لهم : 1- يا بَنِى قد بلغت من العمر ما لم يبلغه آبائي ، وإني والله ما عيرت أحداً بشئ إلا عيرت بمثله .
    2- من سَب سُب فكفوا عن الشتم ، فإنه أسلم لكم .
    3- أحسنوا جواركم يحسن ثناؤكم . 4- رب رجل خير من ألف . 5- إذا حُدِّثتم فعوا ، وإذا حَدَثتم فأوجزوا
    6- أشجع القوم العطوف بعد الكر . 7- أكرم المنايا القتل . 8- لا خير فيمن لا روية له عند الغضب
    س : لماذا قتل عمرو بن كلثوم ملك الحيرة عمرو بن هند ؟
     كان عمرو بن هند طاغية فقال لمن حوله : هل تعلمون في العرب من تأنف أمه من خدمة أمي ؟ قالوا : ليلى بنت المهلهل ، فدعا عمرو بن كلثوم وأمه ليلى ، وطلب من أمه أن تستخدمها ، فلما حاولت ذلك صرخت ليلى واذلاه فسمعها ابنها فقتل عمرو بن هند وعاد .
    لم سمي بشاعر القصيدة الواحدة ؟ ولماذا ؟
     لم يصلنا من شعره سوى معلقته فخر وحماسة .
     وسبب ذلك انشغاله بزعامة القبيلة .
    س : ما سبب بقاء معلقته ؟
    حرص تغلب على التغني بها حتى عاب عليهم البعض أنها ألهتهم عن العمل لكثرة انشغالهم بها : فقال
    ألهى بنى تغلب عن كل مكرمة قصيدة قالها عمرو بن كلثوم
    س- كيف خالف منهج القصيدة الجاهلية ؟
     بدأ بوصف الخمر ومجلسها وليس بكاء الأطلال كغيره من الشعراء .
     ألا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقى خمور الأندرينا
    س- ما العوامل المؤثرة في شعره وشخصيته ؟
    1- نشأته في قبيلة كثيرة الشعراء . 2- كثرة الحروب التي خاضها .
    3- اتصاله بالملوك والأمراء . 4- موهبته الفطرية .
    5- خبرته الطويلة فقد عمر 150 سنة .
    ما الخصائص الفنية لشعر عمرو بن كلثوم ؟
    1- سهولة الألفاظ وجمال الصياغة . 2- وضوح المعاني وبعدها عن التعقيد .
    3- روعة الخيال وبراعة التصوير . 4- المبالغة في الفخر والتعصب للقبيلة .
    بم وصف الزيات عمرو بن كلثوم ؟
     قال الزيات : عمرو شاعر غمر البديهة ، رائق الأسلوب ، نبيل الغرض ، إلا أنه مقل .. لم يتقلب في فنون الشعر ، فلم يرخ العنان لسليقته ، ولم يطع سلطان قريحته" .
    غمر : كثير واسع البديهة : سداد الرأي العنان : اللجام سليقته : طبيعته قريحة : ذكاء ج قرائح
    س/ ما الأفكار والموضوعات التي دارت حولها معلقة عمرو بن كلثوم؟
     ج / دارت المعلقة حول وصف مجلس الخمر يقول : ألا هبي بصحنك فأصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا
     الغزل يقول : قفي قبل التفرق يا ظعينا نخبرك اليقين وتخبرينا
     اللوم والعتاب لعمرو بن هند يقول : بأي مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتزدرينا
     التهديــــد لعمـــــرو بن هند يقول : أبا هنـــــد فلا تعجل علينا وأنظرنا نخبرك اليقيـــــنا
     الفخر القبلي يقول : لنا الدنيا ومن أمسى عليها ونبطش حين نبطش قادرينا
    س/ علل يرى النقاد أن المعلقة قيلت في زمنين مختلفين .
    ج / وذلك بسبب أن القصيدة تحدثت ـ أولا ـ عن التفاخر بين بكر وتغلب أيام التحاكم أمام الملك عمرو بن هند.
    ثانيا ـ أنها تحدثت في بعض أفكارها عن الفترة التي تلت مقتل عمرو بن هند.


    النثر في العصر الجاهلي
    س: علل ـ قلة الثر في العصر الجاهلي.
    وذلك بسبب 1ـ سهولة حفظ الشعر 2ـ للاهتمام بنبوغ الشعراء في القبائل للدفاع عنها والافتخار بها.
    3ـ الاعتماد على الحفظ والرواية.
    س : ما فنون ( أغراض ) النثر الجاهلي ؟
    1- الخطابة. 2- الوصايا . 3- الأمثال . 4- الحكم .



    هي فن مخاطبة الجماهير وأسلوبها يعتمد على الاستمالة والإقناع . وتتكون من المقدمة والموضوع والخاتمة.
    أغراضها : -
    1- إثارة الحماسة . 2- الدعوة إلى عمل الخير . 3- الصلح بين المتخاصمين .
    س : ما الخصائص الفنية للخطابة ؟
    1- السهولة والوضوح . 2- قصر الفقرات . 3- التنوع بين الخبر والإنشاء . 4- الإقناع بالبراهين. 5ـ الإمتاع بروعة التصوير وجمال الخيال 5ـ تنوع موضوعاتها وكثرة الحكم بها.
    عوامل رقي الخطابة : حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي ــ الفصاحة والقدرة على التعبير ــ كثرة المناسبات.



     الوصية هي خلاصة تجارب قائلها يقدمها لأولاده وأصدقائه ، وقد تكون من الحاكم لشعبه .
    س : ما الخصائص الفنية للوصايا ؟
    1- تكثر فيها الحكم والأمثال . 2- يغلب على أسلوبها السجع لتأثيره الموسيقي .
    3- عدم ترابط المعاني . 4ـ سهولة اللفظ وقصر الفقرات.



     المثل هو قول موجز قيل في حادثة ما حقيقية أو خيالية وذاع على ألسنة الناس .
    س : علل ــ ذيوع المثل وانتشاره في العصر الجاهلي.
    جـ : وذلك بسبب 1ـ أن البيئة كانت فطرية تغلب فيها الأمية وتشتد فيها الحاجة إلى التجارب.
    2ـ ارتباط المثل بحادثة أو حكاية مشوقة تساعد على انتشاره.
    3ـ صياغة الأمثال في عبارة حسنة فيها دقة التشبيه ترضي ذوق العربي فتنتشر على الألسنة.
    س : ما الخصائص الفنية لأسلوب الأمثال ؟
    1- الإيجاز . 2- جمال الصياغة . 3- وضوح المعنى . 4- سلامة الفكرة .



     الحكمة هي تعبير عن خلاصة تجربة وهدفها توجيه السلوك الإنساني إلى الخير والصواب .
    س : ما الخصائص الفنية لأسلوب الحكم ؟
    1- إيجاز اللفظ . 2- جمال الصياغة . 3ـ روعة التعبير ،وقوة اللفظ . 4ـ دقة التشبيه وسلامة الفكرة.
    س : علل - المثل صوت الشعب والحكمة صوت العقل ؟
    جـ ـ لأن الحكمة قول موجز يقوم على فكرة سديدة وتكون بعد تأمل وموازنة بين الأمور لاستخلاص العبرة لذلك فهي تعبر عن العقل والرأي .
    أما المثل فهو مرآة تنعكس عليها صورة الحياة الاجتماعية والسياسية ، وهو تعبير عن عامة الناس ونفسيتهم
    لأنه يصدر دون تكلف ولذلك فهي مرتبطة بالبيئة وتعبر عن حياة الناس وصفاتهم وأخلاقهم وعاداتهم.
    مقارنة بين المثل والحكمة:
     المثل : 1- يصدر عن عامة الناس . 2- نتيجة حادثة حقيقية.
    3- يرتبط بالبيئة . 4- يعكس حياتهم.
     الحكمة : 1- تصدر عن طائفة معينة من الناس . 2- نتيجة كثرة التجارب .
    3- القدرة على استخلاص العبر. 4- دقة الملاحظة ونفاذ البصيرة .




    عصر صدر الإسلام

    س : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
    هو العصر الذي يبدأ بظهور الإسلام سنة 611 م ببعثة الرسول  إلى نهاية عصر الخلفاء الراشدين 41 هـ بمقتل على بن أبى طالب .
    س : ما أثر الإسلام في حياة العرب ؟
    1- وحد القبائل في أمة عربية واحدة . 2- قضى على الوثنية والعادات الجاهلية .
    3- أصبح القرآن الكريم دستورا للعرب .
    س : ما أثر الفتوحات الإسلامية في حياة العرب ؟
    1- امتزج العرب بالفرس والروم وغيرهم فنشأ تيار ثقافي إسلامي عربي متميز .
    2- تأثر العرب بالأمم التي فتحوها في نظمهم وأدبهم وعلومهم السياسية والإدارية .
    3- أصبحت اللغة العربية سائدة وظهر منهم علماء وأدباء نافسوا العرب .
    س : وضح كيف سار الأدب مع موكب الإسلام ؟
    1حيث أن الأدب اهتم بـ 1ـ الدعوة للدين الجديد ومبادئه السامية . 2- التأثر بهدى القرآن والحديث الشريف .
    مع تحيات أ/ محمد النوبى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 9:39 pm