ادارة القرنة التعليمية

منتدى خاص بادارة القرنة التعليمية يعرض اخبار جميع العاملين بها


    كل ما يخص مجال المعلم بالتفصيل

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 08/11/2010

    كل ما يخص مجال المعلم بالتفصيل

    مُساهمة  Admin في الخميس نوفمبر 18, 2010 7:46 am


    كل ما يخص مجال المعلم بالتفصيل



    اولاً :- الممارسات الجديده اصدار اغسطس 2009 :-

    7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:

    7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
    7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.
    7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.
    7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
    7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.

    7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:

    7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.
    7-1-2-2 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.
    7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
    7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء.


    7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:

    7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:

    7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.
    7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم، تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
    7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم، تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
    7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم، تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
    7-2-1-5 يربط بين المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
    7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية للمتعلمين من خلال المادة العلمية لتخصصه.

    7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:

    7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.
    7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة، للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.
    7-2-2-3 يعدل في الخطة الزمنية؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.

    7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:

    7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم.
    7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.

    7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:

    7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
    7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-....).
    7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.

    7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم):

    7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.
    7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة.

    7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:

    7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).
    7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.
    7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
    7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين.


    7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:

    7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:

    7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
    7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).
    7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي.
    7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
    7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.
    7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.
    7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.
    7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين.
    7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم.
    7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.

    7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:

    7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
    7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
    7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
    7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.

    7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة:

    7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
    7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً، يشجع المتعلمين على المناقشة، والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
    7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
    7-4-1-3 يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
    7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.

    ثانياً :- ادوات التقييم الذاتى - نتائج التقييم الذاتى - التقرير النهائى للتقييم الذاتى - خطة التحسين - متابعة تنفيذ خطة التحسين ( فى المرفقات )

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 24, 2017 12:46 pm