ادارة القرنة التعليمية

منتدى خاص بادارة القرنة التعليمية يعرض اخبار جميع العاملين بها


    التعليمات الخاصة بمواصفات إمتحان الثانوية العامة

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 08/11/2010

    التعليمات الخاصة بمواصفات إمتحان الثانوية العامة

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 11:44 pm

    التعليمات الخاصة بمواصفات إمتحان الثانوية العامة
    تتضمن تلك المواصفات كل ما يساعد بالتيسير علي الطلاب ويبعث في نفوسهم ونفوس أولياء أمورهم الاطمئنان وبحيث تكون الأسئلة واضحة الألفاظ والمعاني وخالية من الاخطاء المطبعية واللغوية والإملائية، وتغطي معظم المنهج وتتوافق مع الزمن المحدد للاجابة، وتساعد الطلاب علي الاجابة من خلال نقاط اساسية توزع علي أساسها الدرجات .
    تم اعداد المواصفات بناء علي أحدث الأساليب العلمية لوضع الامتحانات، لاختبار المستويات المعرفية والقدرات الذهنية والعقلية للطالب مع وضع نسب لتلك المستويات .. وتختلف هذه النسب من مادة دراسية إلي أخري حسب طبيعة كل مادة .. وبحيث تتراوح نسبة القدرة علي التذكر في معظم الأحوال بين 03 و 04 ٪، والفهم من 02 إلي 03 ٪، والتطبيق من 01 إلي 51 ٪ ..
    وألا تزيد نسب المستويات العليا بوجه عام عن 51 ٪ في معظم المواد الدراسية .. بحيث تحقق الاسئلة الاهداف الخاصة بتدريس كل وحدة من وحدات المنهج الوارد بالكتاب المدرسي .. وعلي هذا الأساس تم تحديد المواصفات المطلوبة لأسئلة ورقة الامتحان في كل مادة مع مراعاة ان جميع المواد بها اسئلة اختيارية حتي تتاح للطالب فرصة الاختيار وتنمي فيه القدرة علي اتخاذ القرار .
    اللغة العربية
    تغطي الأسئلة في اللغة العربية كل جوانب المنهج .. وقد روعي في موضوعات التعبير ان تكون متفقة مع ميول الطلاب واتجاهاتهم .. و تتنوع بين المقال والقصة والرسالة .. وتشتمل علي الجانب الوظيفي بحيث لا ينفصل التعبير عن المجتمع وما يدور فيه .. وتتلاءم مع جميع الطلاب بما يبرز الفروق الفردية بينهم .. وأن يقيس سؤال التعبير قدرة الطالب علي التأمل والتفكير المتعمق والتخيل وانتاج الافكار وترتيبها والربط بينها واسلوب عرضها وسلامة اللغة وتنظيم الكتابة .. وأن يكون سؤال التعبير إجرائيا في صياغته بحيث يحدد بدقة المطلوب الكتابة فيه والمعايير التي سوف تقرر الدرجة علي ضوئها .
    أما أسئلة القراءة فقد روعي فيها أن تتناول نصا يدور حول فكرة متكاملة من أحد الموضوعات المقررة في القراءة أو أي مادة دراسية أخري أو من خارج الكتاب المدرسي لكنه يتناول موضوعا أو قضية تناولتها الموضوعات المقررة .. وتقيس قدرة الطالب علي فهم الفكرة العامة واستخلاص المغزي من النص والتعليق عليه وإبداء الرأي وتقيس قدرة الطالب علي التركيب وربط الحقائق بعضها ببعض وربطها بما يدور في المجتمع .. كما تقيس الثروة اللغوية للطالب وقدرته علي معرفة المترادفات .. ايضا تقيس قدرة الطالب علي تذوق إيحاءات الكلمات . وقدرة الطالب علي الموازنة بين الافكار والآراء والمفاضلة بينهما في ضوء معايير موضوعية واضحة .
    وفي جميع مواد العلوم » الفيزياء والكيمياء والأحياء والعلوم البيئية والجيولوجيا « تتضمن كل ورقة منها 6 أسئلة يختار الطالب من بينها 5 أسئلة حتي تتاح له فرصة للاختيار .
    ففي مادة العلوم البيئية والجيولوجيا تشتمل ورقة الاسئلة علي ستة اسئلة، يختار الطالب خمسة ويخصص لكل سؤال عشر درجات موزعة علي اجزاء السؤال .. ويراعي ان يحتوي كل سؤال علي موضوعات الكتاب من البيئة والجيولوجيا دون تحديد أو فصل .. والاسئلة متنوعة مع مراعاة أن تشمل اسئلة المقال بصوره المختلفة » الوصف، والتفسير، والتعليل .. إلخ «.. واسئلة تطبيق مع ربط الاسئلة بالاحداث الخارجية .. وأن تكون الاسئلة موضوعية علي شكل » الاختيار من متعدد - تفسير - المصطلحات العلمية .. إلخ « وأن تكون الاسئلة متوازنة وصياغتها سليمة لغويا وعلميا ولا تحمل أكثر من اجابة .. وتتدرج الاسئلة طبقا لمستوي الصعوبة وحسب المستوي العقلي .. وان تكون الاسئلة متكافئة من حيث الزمن المخصص لاجابة كل سؤال علي أن يكون الوقت كافيا للقراءة والاجابة والمراجعة .
    مادة الأحياء
    وبالنسبة لمادة الاحياء لمرحلتي الثانوية العامة تشتمل ورقة الامتحان اسئلة لتقييم المحتوي الدراسي المتضمن في الأبواب والفصول التالية والموضح بجانب كل منها ما يمثله وزنه النسبي في الكتاب المدرسي .
    أما ورقة الامتحان الخاصة بمادة الاحياء » المستوي الرفيع « فيشتمل الامتحان علي ورقة اسئلة واحدة زمن اجابتها ثلاث ساعات تتضمن كل وحدات الكتاب المدرسي المقرر .
    وتشمل الورقة اسئلة المقال بصوره المختلفة » قصير وتركيبي « ويمكن تمثيل الاسئلة الموضوعية علي شكل » اختيار من متعدد - التصويب والخطأ مع التعليل - المصطلحات العلمية .. إلخ « وتتدرج الاسئلة طبقا لمستوي الصعوبة للمستويات المعرفية المختلفة .. وان تكون الاسئلة متوازنة وصياغتها سليمة لغويا وعلميا ولا تحتمل أكثر من اجابة واحدة .. وأن تكون متكافئة من حيث الزمن المخصص لاجابة كل سؤال .. وان يكون الوقت المخصص للقراءة والاختيار والمراجعة كافيا .
    مواصفات الفيزياء
    ومن أهم مواصفات ورقة امتحان الفيزياء أن تشتمل الورقة علي المحتوي الدراسي المتضمن المنهج المقرر .
    ولابد ان يكون الطالب بعد دراسته لمحتوي كتاب الفيزياء قادرا علي ان يذكر متطلبات وجود الموجات الميكانيكية، ويعرف الإزاحة وسعة الاهتزازة الكاملة والتردد والزمن الدوري والطول الموجي .. ويقارن بين الموجات الطويلة والموجات المستعرضة، ويستنتج العلاقة بين التردد والطول الموجي وسرعة انتشار الموجة .. ويذكر قانون الانعكاس، ويستنتج العوامل التي تؤثر علي انكسار الصوت عند انتقاله من وسط إلي وسط آخر، ويذكر تعريف تداخل الصوت، ويفرق بين التداخل البناء والتداخل الهدام للصوت .. ويذكر تعريف الحيود .. ويذكر الخصائص الموجية للصوت .. ويستنتج كيف يحدث تراكب الموجات الصوتية .. ويستنتج طريقة تكوين الموجات الموقوفة ويستنتج العلاقة بين طول الوتر وعدد القطاعات التي ينقسم إليها الوتر عند اهتزازه والطول الموجي، ويحل مسائل اهتزاز الأوتار .. ويقارن بين انعكاس وانكسار الضوء .. ويستنتج كيفية حدوث تداخل الضوء، ويعرف حيود الضوء .. ويستنتج ان الضوء حركة موجية .. ويستنتج العلاقة بين الانعكاس الكلي والزاوية الحرجة .. ويذكر بعض تطبيقات الانعكاس الكلي، ويوضح كيف يحدث الانحراف في المنشور الثلاثي .. ويستنتج قوانين المنشور، ويذكر تجربة توضح تفريق الضوء .. ويستنتج قانون المنشور الرقيق .
    مواصفات الكيمياء
    وتشمل ورقة الامتحان في مادة الكيمياء المحتوي الدراسي المتضمن في الأبواب التالية : بنية الذرة .. والدول الجدوري وتصنيف العناصر والاتحاد الكيميائي والعناصر الممثلة في بعض المجموعات المنتظمة في الجدول الدوري .. والعناصر الانتقالية .. والاتزان الكيميائي والكيمياء الكهربية والكيمياء العضوية .
    ولابد أن يتعرف الطالب علي كل مكونات المادة الدراسية وبدقة .
    مواصفات الجغرافيا
    يهدف امتحان مادة الجغرافيا للثانوية العامة إلي قياس مدي التقدم الذي أحرزه الطلاب في تحقيق اهداف المنهج .. ولذا فان ورقة الاسئلة لابد ان تتمشي مع اهداف المنهج ومتضمنة موضوعات المقرر الدراسي الواردة بالكتاب المدرسي .. ولهذا فقد روعي أن تقيس الورقة الاهداف الواردة بالكتاب المدرسي، وذلك في المستويات المعرفية، وهي : التذكر والفهم والتطبيق وعمليات التفكير العليا بما فيها من تحليل وتركيب وتقويم بالاضافة إلي مهارة توقيع البيانات علي الخرائط واستخلاص المعلومات منها .
    الفلسفة والمنطق
    تعتمد الاهداف التقويمية للمواد الفلسفية علي فهم الطالب للمصطلحات الفلسفية ودقة استخدامها .. والتعرف علي الاتجاهات الفلسفية المتضمنة بالكتاب المدرسي .. وإدراك أوجه التشابه والاختلاف بين المذاهب الفلسفية .. وتنمية التفكير الناقد من خلال تقييم الافكار الفلسفية والتعبير عن وجهة نظر الطالب .. واستخدام الأدلة في تدعيم وجهة نظر الطالب .. وإدراك العلاقة بين المذاهب الفلسفية وظروف العصر .
    وفي المنطق تعتمد الاهداف التقويمية فيه علي فهم المصطلحات المنطقية ودقة استخدامها .. وتطبيق قواعد الاستدلال .. وإدراك أوجه الاتفاق والاختلاف بين أنواع الاستدلال .. وإدراك الطالب للتكامل بين أنواع الاستدلال .
    علم النفس والاجتماع
    في علم النفس تعتمد الاهداف التقويمية علي قدرة الطالب علي فهم المصطلحات النفسية وحسن استخدامها .. وقدرة الطالب علي إدراك التكامل بين جميع جوانب الشخصية، وقدرة الطالب علي فهم مظاهر النمو في مرحلة المراهقة، وقدرة الطالب علي فهم قوانين السلوك، وقدرته علي فهم ابعاد التوافق النفسي، وقدرته علي فهم المنهج العلمي في دراسة السلوك الانساني .. وعلي استخدام مبادئ علم النفس في مواقف حياتية جديدة.وكذلك في علم الاجتماع .. تعتمد الاهداف التقويمية علي قدرة الطالب علي فهم مصطلحات علم الاجتماع وحسن استخدامها، وقدرة الطالب علي إدراك خضوع الظواهر الاجتماعية للقوانين العلمية، وقدرته علي إدراك ان التغيير سمة من سمات البناء الاجتماعي والنظم الاجتماعية .. وعلي فهم اسباب المشكلات الاجتماعية، وعلي ادراك العلاقة بين مجتمعه والمجتمع الدولي .
    مواصفات الاقتصاد
    تقيس ورقة امتحان مادة الاقتصاد قدرة الطالب علي تحديد اهمية دراسة علم الاقتصاد .. وتفسير اسباب المشكلات الاقتصادية في الدول النامية، وتوضيح العلاقة بين عناصر الانتاج الرئيسية والمقارنة بينهما، وتفسير اسباب ودوافع نتائج المشكلة الاقتصادية وتعريف المفاهيم الاقتصادية المختلفة . وقدرة الطالب علي أن يبين القوي الاقتصادية الرئيسية في العالم .
    مواصفات الميكانيكا
    أما أسئلة مادة الميكانيكا بأنواعها المختلفة، فتتضمن نسبة 01 ٪ للتذكر و 03 ٪ للفهم والمهارات و 06 ٪ للتطبيق وحل المشكلات .. وتعتمد اسئلة التذكر في تلك المادة علي التعريفات المختلفة . أما اسئلة الفهم والمهارات فتعتمد علي اجراء العمليات والتوضيح، أما اسئلة التطبيق فتعتمد علي حل المسائل، وكذلك الحال بالنسبة لمادة التفاضل والتكامل ومادة الإحصاء .
    و إذا اتضح انهم لم يلتزموا بالمواصفات المحددة أو هناك خطأ في أي سؤال في أي مادة من المواد؟
    هناك إجراء يتم اتخاذه وهو أنه إذا حدث ولاحظت اللجان المشكلة من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي اثناء الامتحان بوجود أي خطأ في أوراق الاسئلة سيتم علي الفور كتابة تقرير للمصححين بإلغاء السؤال الذي يتضمن هذا الخطأ وتوزيع درجاته علي باقي الاسئلة، وذلك حتي لا يضار الطالب بأي حال من الأحوال من الاخطاء التي قد تحدث في أوراق اسئلة الامتحان .
    تعليمات سير الامتحان فى اللجان
    تنص تلك التعليمات على قيام رئيس اللجنة والمراقب الأول منذ بدء فترة التحضير وطوال أيام الامتحان بإعلان جدول سير الامتحان التحريرى وجداول الامتحانات العملية على أن تعلن فى مكان ظاهر بمقر اللجنة بعد التوقيع عليهم من قبل رئيس اللجنة والمراقب الأول ، واستمرار الامتحان فى أيام العطلات الرسمية إذا ما اعترضت سيره "عدا أيام الجمع" ووفق الجدول الخاص بالامتحان ، وإعلان أرقام الجلوس وتحديد الحجرات المخصصة لأداء الامتحان طبقا لأرقام الجلوس.
    كما نصت التعليمات على أن الطالب مسئول عن تسليم أوراق إجابته للملاحظين وأن اختفاء ورقة الإجابة قبل ذلك معناه أن الطالب لم يسلمها للملاحظين مما قد يعرضه إلى إلغاء الامتحان ، وعلى الطلاب عدم كتابة أسمائهم أو أرقام جلوسهم أو عمل أية علامة بكراسة الإجابة يستدل منها على شخصياتهم أو ترك أية أوراق أو بطاقات أرقام الجلوس داخل كراسة الإجابة وإذا كان موضوع الإنشاء فى أية لغة من اللغات خطابا يجب ألا يذكر اسم كاتبه أو عنوانه أو مدرسته أو من يكتب إليه.
    وتقضى التعليمات بالسماح للطلاب باستخدام الأقلام الجافة (الزرقاء أو السوداء) فى الإجابة مع مراعاة عدم استخدام المزيل نهائيا فى ورقة الإجابة ومن يخالف ذلك لا يلتفت المقدرون الى الاجابة ولا تقدر لها درجات ، وتكون الإجابة على أية مادة "ماعدا اللغات الأجنبية" باللغة العربية ، ومسموح للطلاب باستخدام الألات الحاسبة غير المبرمجة.
    ونوهت التعليمات بأنه لا يسمح للطالب بالخروج قبل مرور نصف الوقت المخصص للاجابة وعدم السماح بطى أو تمزيق أوراق الإجابة بأى حال من الأحوال وعدم استخدام التليفون المحمول داخل اللجنة.

    قرارات لضبط سير الامتحانات
    اعتمد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، 4 قرارات أصدرتها الإدارة العامة للامتحانات التابعة للوزارة لضبط سير امتحانات الثانوية العامة المقبلة وإجراءات التقدم لها، بغرض منع وقوع مجاملات أو تسريبات بها.

    وينص أول هذه القرارات على منع عقد لجان امتحانات خاصة للطلاب المرضى فى أماكن غير المخصصة لهم داخل اللجان نفسها، مع منع أى طالب مريض من أداء الامتحان بلجنة خاصة فى أى مستشفى عام.

    كما ينص على إلزام الطالب الذى يعانى من حالة مرضية لا تمكنه من أداء الامتحان داخل لجنته بتقديم مستندات طبية للإدارة التعليمية التابع لها، ومنها إلى الإدارة العامة للتعليم الثانوى بالوزارة لتقييم حالته، على أن تصدر الأخيرة قرارها بأحقيته فى أداء الامتحان، بالدور الثانى من نفس العام مع الحصول على كامل الدرجة إذا ثبت تعذر أداؤه للامتحان.

    ويعتمد الدكتور رضا أبو سريع مساعد أول الوزير تلك الرخصة، أما إذا وقع العذر – مرضى أو غير ذلك- بالدور الثانى فيعد هذا العام كأنه لم يكن ولا يحتسب ضمن مرات التقدم المسموح بها.

    وينص القرار الثانى على عدم جواز عقد لجنة لامتحان الثانوية العامة فى أماكن لم تُعقَد بها امتحانات من قبل إلا بعد العودة إلى الإدارة العامة للامتحانات للحصول على موافقتها، وشددت تعليمات "بدر" على أن أى مخالفة للقرار ستجعل الامتحان لاغياً دون أدنى مسئولية على الوزارة، فيما يتم تقديم المخالف للمساءلة المشددة.

    ويشير قرار ثالث لـ "بدر" إلى ضرورة تقدم الطلاب الراغبين فى استخراج "بدل فاقد" لأرقام جلوسهم بطلب استخراج رقم جديد يضم اسمه بالكامل، ورقم جلوسه محتويا المواد الاختيارية التخصصية والقدرات، والمستوى الرفيع التى سيؤدى الامتحانات بها.

    ثم يسدد بعدها رسوم استخراج بدل فاقد قيمتها 10 جنيهات، على أن تقوم إدارة المدرسة بإرسال طلبات الاستخراج وشيك مصرفى موجه إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية فى موعد أقصاه الخميس 18 مارس المقبل.

    وعن الاستمارة الإلكترونية المخصصة للتقدم للامتحانات، يوكل القرار الرابع إلى الإدارات التعليمية مهمة تسليم كلمات مرور سرية للطلاب المتقدمين للامتحانات يوم السبت 20 فبراير، على أن ترسلها لجنة النظام والمراقبة بالوزارة للإدارات قبل هذا الموعد.

    ويملأ الطالب بياناته على الموقع الإلكترونى "thanwaya.moe.gov.eg"، ثم يطبع التقرير الخاص به ويعتمده من المرشد التعليمى، فشئون الطلبة، فمدير المدرسة ثم يختمه بشعار الجمهورية، على أن ترسلها إدارة المدرسة إلى لجان النظام والمراقبة بالإدارة العامة بعد التأكد من استيفائها.

    أما طلبة المنازل فهم الشريحة الوحيدة المسموح لها بالتقدم للامتحانات من خلال استمارات ورقية معتمدة من الادارة التعليمية ومرفق بها المستندات التى تثبت أحقيتهم فى التقدم للامتحان، لتقوم بعدها لجان النظام والمراقبة بتسجيل بياناتهم على قاعدة الكترونية تضم بيانات الطلاب النظاميين المتقدمين الكترونياً.




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد فبراير 26, 2017 2:38 pm