ادارة القرنة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادارة القرنة التعليمية

منتدى خاص بادارة القرنة التعليمية يعرض اخبار جميع العاملين بها


    100 سؤال فى الفلسفة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 08/11/2010

    100 سؤال فى الفلسفة Empty 100 سؤال فى الفلسفة

    مُساهمة  Admin الأحد ديسمبر 19, 2010 10:26 pm




    بين الصواب والخطأ ، مع التعليل :1- الحدس وسيلة إدراك كان له مدلول واحد عند الغزالى وديكارت. ( ) ( مايـو 95 )
    2- استخدام الأسلوب العلمى فى دراسة الأخلاق عند علماء الاجتماع الوضعيين أدى إلى
    توجيه النقد لهم. ( )
    3- مفهوم الحرية عند الصوفية لا يؤدى إلى تعارض الحرية والعبودية. ( )
    4- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط. ( )
    5- العالم الإرادى الداخلى فى رأى ابن رشد يؤكد وحدة حرية الإنسان( ) ( مايـو 96)
    6- الحقائق اليقينية عند ديكارت تم ترتيبها تصاعدياً منطقياً. ( )
    7- ارتبطت الأخلاق عند مسكويه بالعقل من ناحية وبالحياة الاجتماعيية من ناحية أخرى.( )
    8- الساسة ورجال الحكم ليسوا هم وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام.( ) ( نظام قديم 96)
    9- تتعدد مصادر الإلزام الخلقى بتعدد جوانب الشخصية. ( )
    10- كان ظهور الجبرية فى العصر الحديث وليد الصدفة. ( ) ( أغسطس 96)
    11- الأفعال الإنسانية آلية وحتمية عند " هيوم ". ( ) ( مايـو 97)
    12- يرى روسو أن الفرد يشعر بحريته مع تقدم المجتمع وازدهار الحضارة ( )
    ( نظام قديم 97)
    13- اتخذ بروتاجوراس الشك مذهباً وجعله غاية يهدم بها كل يقين. ( )
    14- للفلاسفة دور فى الدعوة للسلام العالمى. ( ) ( أغسطس 97)
    15- التوكل عند محمد عبده جبرية واستكانة. ( ) ( مايـو 98)
    16- تميز الواجب عند كانط ببعض الخصائص. ( )
    17- الدليل النفسى الذى يؤكد حرية الإنسان يؤكد أيضاً جبريته. ( ) ( مايـو 2000)

     أجب عن الأسئلة الآتية :
    18- يؤكد هيوم أن حرية الفعل الإرادى حرية وهمية. ( ناقـش ) ( مايـو 95 )
    19- تميزت الحاسة الخلقية عند شافتسبرى بخصائص معينة
    20- دعم فلاسفة الحرية موقفهم بنفس أدلة فلاسفة الجبرية. بين كيف استخدم كل منهم الدليل
    الاجتماعى لتدعيم وجهة نظره.
    21- ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك.
    22- اذكر الانتقادات التى وجهها الأشعرى إلى كل من الجهمية والمعتزلة.
    23- ما النتائج المترتبة على قول سارتر ( الإنسان حر ؛ لأن وجوده أسبق من ماهيته ).
    24- القضاء والقدر محمو رئيسى فى مشكبة الحرية عند جهم بن صفوان ومحمد عبــده .
    وضح كيف تناوله كل منهما
    25- الواجب العقلى عند كانط يعنى ضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى فى ذاتــه .
    اشرح هذه العبارة مبيناً هل توافق عليهما أم لا ؟ ولماذا ؟ ( مايـو 96)
    26- فسر كل من : أ- الجبرية ب- الحتمية ج- الحدس القلبى
    د- الترقى الأخرقى هـ- الرمزية فى التعبير عن المعرفة الذوقية
    هـ- الفناء فى الحقيقة المطلقة عند الصوفية
    27- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة ( ناقش )
    28- كانت نظرية محمد عبده فى حرية الإنسان ترجمة صادقة لنزعته الإصلاحيــة.
    اذكر أهم الأسس التى قامت عليها هذه النظرية.
    29- ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع.
    30- يرى الاجتماعيون الوضعيون أن " الحياة الأخلاقية تبدأ حين تبدأ الحياة الاجتماعية . ( نظام قديم 96)
    ما النتائج المترتبة على هذه القضية ؟
    31- تباينت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كل من السوفسطائيين وسقراط ( وضح )
    32- تميز الواجب عند كانط بخصائص معينة لقيامه على العقل . ناقش ذلك فى ضوء ما درست.
    33- فرق بين الشك المذهبى والشك المنهجى ، مع التمثيل. وأيهما تؤيد ؟ ( أغسطس 96)
    34- التربية والديمقراطية هما وسيلتان لتحقيق إصلاح المجتمع عند روسو. ( وضح ذلك )
    35- الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند أنصار مذهب المنفعة العامة . هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ ( مايـو 97 )
    36- القضاء والقدر قضية رئيسية فى مشكلة الحرية . ناقش موقف كل من " جهم بن صفوان
    ومحمد عبده " من هذه المقولة.
    37- يعتبر ابن رشد أشهر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الإسلام. ( ناقش ) ( نظام قديم 97)
    38- حاول مسكويه أن يضع مذهباً إسلامياً فى الأخلاق إلا انه تعرض للنقد. ( بيِّن ذلك )
    39- وضع الأشعرى نظرية جديدة لتفسير حرية الإرادة الإنسانية. ما مضمون هذه النظرية.
    40- عرف كلاً من الشك واليقين ، موضحاً أوجه الاتفاق بينهما. ( أغسطس 97)
    41- أكد رسو أهمية العقد الاجتماعى والديمقراطية فى الحكم. ( ناقش هذه العبارة ).
    42- تعرض مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبرى لكثير من أوجه النقد. ( بيِّن ذلك )
    43- اتخذ ابن رشد لنفسه موقفاً وسطاً فى حل مشكلة الحرية. ( دلل على صحة هذه المقولة. ( مايـو 98 )
    44- حدد المقصود باليقين مبيناً خصائصه.
    45- وضح مجالات الشك عند ديكارت.
    46- قارن بين موقف كل من الجهمية والمعتزلة من مشكلة حرية الإرادة الإنسانية.
    47- اشرح أدلة وجود الجبرية عند الإنسان.
    48- تعرض مذهب المنفعة العامة فى الإلزام الخلقى لبعض الانتقادات . ( بيِّن ذلك )
    ( أغسطس 98)
    49- حرية الفعل الإرادى عند هيوم حرية مزعومة . هل توافق على هذا الراى ام لا ؟ ولماذا ؟
    50- الإنسان مقياس كل شئ فى رأى بروتاجوراس . ما النتائج المترتبة على ذلك ؟ ( أغسطس 99)






    بين الصواب والخطأ ، مع التعليل :1- قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية ( ) ( مايـو 95 )
    2- الحد الكلى يكون نوعاً وجنساً فى وقت واحد. ( )
    3- تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات ( ) ( مايـو 96 )
    4- الرياضة البحتة هى فرع من الرياضيات التى يرتبط بالواقع ارتباطاً وثيقاً. ( ) ( نظام قديم 96 )
    5- قوانين العلم قوانين ترجيحية. ( ) ( نظام قديم 97 )
    6- التمييز بين القضية التحليلية والتركيبية يتوقف على معرفة أو جهل السامع أو القارئ.
    ( ) ( أغسطس 97 )
    7- يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد. ( ) ( مايـو 98 )
    8- القانون العلمى قانون حتمى. ( ) ( أغسطس 98 )
    9- تتوقف صحة النظريات الرياضية على مطابقتها للواقع. ( ) ( مايـو 99 )
    10- المنطق تحليل للثقافة العلمية السائدة. ( )
    11- الاستنباط والاستقراء منهجان متكاملان. ( ) ( أغسطس 99 )
    12- إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته. ( ) ( مايـو 2000 )
    13- الرياضيات نسق استنباطى. ( )
    14- القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقى. ( ) ( مايـو 2001 )
    15- أرسطو هو الواضع الحقيقى لمنهج الاستقراء. ( ) ( أغسطس 2001)
     أجب عن الأسئلة الآتية :
    16- هناك العديد من الشروط التى يجب مراعاتها عند وضع الفرض العلمى. ( وضح ) ( مايـو 95 )
    17- وضح الفرق بين : أ- الفصل والخاصة. ب- القضية البسيطة والقضية المركبة.
    18- المسلمات مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها. ( وضح )
    19- اذكر شروط التجربة العلمية فى المنهج الاستقرائى التقليدى.
    20- اشرح أهم العوامل التى تؤدى إلى الخطأ فى التفكير. ( مايـو 96 )
    21- قارن بين القضايا التحليلية والقضايا التركيبية ومعيار الصدق فى كل منهما.
    22- تحدث باختصار عن أهم شروط الملاحظة العلمية.
    23- علل لما يأتى : أ- يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة.
    ب- الموضوعية أمر صعب تحقيقه فى العلوم الإنسانية.
    جـ- يصعب استخدام التعبيرات الكمية فى العلوم الإنسانية.
    24- العلم طريقه فى التفكير البحث. ( علل ) ( نظام قديم 96)
    25- ما الفرق بين المنطق الصورى والمنطق المادى ؟ وما مدى صحة هذه التفرقة ؟
    26- هناك أوجه شبه واختلاف بين المنهج العلمى المعاصر والاستقراء التقليدى. ( علل )
    27- فسر المقصود بكل من : أ- البديهيات ب- المعرفات ( أغسطس 96 )
    28- قارن بين كل من : أ- القضية الحملية والقضية الشرطية.
    ب- القضية المهملة والقضية الشخصية.
    29- تحدث عن : أ- أهم خصائص القضية الرياضية
    ب- أهم قواعد الاستنباط.
    30- وضح خطوات المنهج العلمى المعاصر. ( مايـو 97 )
    31- عرف كلاً من : المفهوم والماصدق ، موضحاً العلاقة بينهما.
    32- ميز بيكون بين أربعة أوهام فى الجانب السلبى من منهجه . ناقش اثنين منهما.
    33- هل يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد ؟ ولماذا ؟ ( نظام قديم 97 )
    34- قارن بين البديهية والمسلمة من وجهة النظر الحديثة.
    35- عرف كلاً من الاستقراء التام والاستقراء الناقص. ( أغسطس97 )
    36- قارن بين التعريف بالحد والتعريف بالرسم ، مدعماً إجابتك بالأمثلة.
    37- الاستقراء منطق العصر الحديث . دلل على صحة هذه العبارة.
    38- بيِّن مفهوم كل من : أ- المعرفات ب- اللامعرفات ( مايـو 98 )
    39- هل ترى فائدة من دراسة المنطق أم لا ؟ ولماذا ؟
    40- قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العابرة.
    41- بين مفهوم كل من : أ- الفصل ب- الخاصة ( أغسطس 98)
    42- لمنهج بيكون جانب إيجابى . وضح.
    43- القضية الشرطية نوعان . علل.
    44- فرق بين كل من : أ- الحد الكلى والحد الجمعى. ب- المفهوم والماصدق ( مايـو 99)
    45- فرق بين التجربة العلمية والملاحظة العلمية.
    46- يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئى. ( دلل بالأمثلة ). ( أغسطس 99 )
    47- كيف يتم التحقق من صحة الفرض الصورى فى المنهج العلمى المعاصر.
    48- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تتفق مقدمتاه فى الكم وتختلفان فى الكبف . ثم اثبت صحته. ( مايـو 2000 )
    49- فرق بين التعريف الاشتراطى والتعريف الإجرائى. مؤيداً إجابتك بمثال لكل منهما.
    50- انقد نظرية أرسطو فى الاستقراء. ( مايـو 2001 )

    *****

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 8:46 am