ادارة القرنة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادارة القرنة التعليمية

منتدى خاص بادارة القرنة التعليمية يعرض اخبار جميع العاملين بها


    أعمال الموجه الفنى فى النصف الأول من العام الدراسى طبقا للقرار الوزارى لسنة 2004

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 55
    تاريخ التسجيل : 08/11/2010

    أعمال الموجه الفنى فى النصف الأول من العام الدراسى  طبقا للقرار الوزارى لسنة 2004  Empty أعمال الموجه الفنى فى النصف الأول من العام الدراسى طبقا للقرار الوزارى لسنة 2004

    مُساهمة  Admin الأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:59 pm

    أعمال الموجه الفنى فى النصف الأول من العام الدراسى طبقا للقرار الوزارى لسنة 2004

    أولا : الزيارة الفنية الأولى ( التوجيهية ) :-
    1- دراسة أحوال المدارس على الطبيعة من حيث استكمال هيئات تدريس المادة و توزيع الكفايات على كل المدارس .
    2- متابعة التخطيط الزمنى للمناهج و الأنشطة و توزيع العمل على المدرسين .
    3- الاطمئنان إلى وجود الكتب الدراسية وتوزيعها على التلاميذ.
    4- فحص دفاتر إعداد الدروس و سجلات الأنشطة و الجماعات المدرسية .
    5- التعرف على امكانات المدرسة من وسائل تعليمية و الكتب و المراجع وغيرها .
    6- الاطمئنان إلى صرف السلف و الخامات المقررة للمادة .
    7- زيارة الفصول للتعرف على المستوى التحصيلى للتلاميذ بصفة عامة .
    8- الالتقاء بإدارة المدرسة ثم عقد اجتماع لهيئة تدريس المادة لمناقشة الملاحظات و المشكلات ووضع الحلول المناسبة لها ويتم تسجيل ذلك فى دفتر زيارات التوجيه الفنى .

    ب) الزيارات الفنية الثانية ( متابعة و توجيه وتقويم ) :
    تبدأ هذه فى أول نوفمبر عقب الانتهاء من الزيارة التوجيهية على أن تستمر حتى عطلة نصف السنة .
    واهم ما تتضمنه من أعمال :
    1- الإطلاع على أعمال المدرس الأول الآتية :-
    * سجلات المدرس الأول يجب أن تكون كاملة فهى التى تمكنه من قيامه بمسئولياته وواجباته المختلفة .
    * حسن توزيع المدرس الأول العمل بين مدرسيه توزيعا مراعيا فيه المساواة و العدل .
    * متابعة جهوده فى فحص أعمال المدرسين و التلاميذ ومدى يقظته فى المتابعة.
    *قدرته على القيادة والتوجيه وأثره فى المدرسين و التلاميذ.
    * مدى مشاركته فى الأعمال الإدارية و أوجه النشاط المدرسى .
    * جهوده فى دراسة البيئة المحلية وربطها بالمادة العلمية .
    * التربية السكانية و إمكان تحقيق أهدافها من خلال تدريس مادته .
    * الاضطلاع على بطاقة المعلم التى يسجل فيها رأى المدرس الأول فى تقدير المدرس و تقويمه
    2- زيارة أكبر عدد من الفصول لرسم صورة واضحة عن كل مدرس من حيث شخصيته و مادته و طريقته وأسلوبه فى المناقشة و أثره فى تلاميذه و المستوى العلمى و التحصيلى لكل فصل .
    3-فحص دفاتر إعداد الدروس للتأكد من إعداد تحليل شامل للمنهج فى مقدمة الدفتر و توزيعه على أشهر السنة و اهتمامه بإعداده العلمى للدروس و ذكر الأهداف المعرفية و التربوية و الطريقة و النشاط التابع من الدرس و كذلك الوسائل المعينة والمراجع و الأسئلة التطبيقية ثم معرفة ما قطع من المناهج .
    4- فحص أعمال التلاميذ التحريرية و تشمل كراسات الفصل و المجهود الشخصى وليس المقصود من ذلك تتبع هفوات المدرس ولكن لمعرفة مدى اهتمام المدرس بتصحيح الكراسات .
    5- فحص اختبارات الشهور التى يجريها المدرس لمعرفة أنماط الأسئلة و مناسبتها لمستوى التلاميذ ثم دقته فى تقدير الدرجات و مطابقتها على دفاتر المكتب .
    6- الاضطلاع على دفاتر النشاط المرتبطة بالمادة ومتابعة الخطة وما تم تنفيذه .
    7- ينبغى أن يناقش الموجه المدرس على انفراد فى ملحوظاته وأن يكون رائده التوجيه و المعاونة وأن يستمع لوجهة نظر المدرس .
    8- زيارة الموجه لمكتبة المدرسة و الاضطلاع على دفاتر استعارات المدرسين و التلاميذ ليتعرف على مدى إقبالهم على الاستعارة ومدى وفاء المكتبة بحاجات المدرسة و توجيه المدرسين إلى قراء بعض الكتب التى تزيد من معلوماتهم وتفيدهم فى مادتهم و طرق التدريس. ومن ناحية أخرى فحص عينة من الأبحاث التى يعدها التلاميذ مرتبطة بالمادة الدراسية .
    9- توجيه المدرس الأول إلى العمل على تنظيم زيارات للمدرسين بعضهم البعض وفى هذا مشاركة لخبرات و تجارب الآخرين .
    10-توجيه هيئة تدريس المادة إلى ضرورة الإسهام فى المعرض التى تقام عادة فى أخر العام الدراسى بعينات من إنتاج نشاطهم .
    11- يحسن أن تكون الدورة مفتوحة حتى لا تنتهى فى أيام قلية وفى نهايتها يعقد السيد الموجه اجتماعا مع المدرسين و المدرس الأول لمناقشة الإيجابيات و السلبيات و تقديم الحلول و المقترحات بروح الأسرة الواحدة .
    12- متابعة جهود إدارة المدرسة فى تحقيق الانضباط و النظام العام و مواظبة التلاميذ ثم العناية بالمرافق و النظافة بصفة عامة و أثر كل ذلك على العملية التربوية .
    13-كتابة تقرير مفصل فى دفتر الزيارات بالمدرسة يحدد مستوى المعلمين و التلاميذ و المدرسة ككل لإبراز نواحى القوة و الضعف و المقترحات العملية لتحسين الأداء يوقع عليه المدرسون والمدرس الأول بالعلم.
    14-إعداد تقرير شامل من ثلاث صور يشمل النواحى الآتية :-
    *ميزانية المدرسة – عدد الفصول – عدد التلاميذ – النسبة المئوية للحضور و الغياب .
    * مكتبة المدرسة و حجم الاستعارة .
    * الوسائل المعينة ومدى كفايتها .
    * النشاط المدرسى .
    * المبانى و المرافق ومدى صلاحيتها – فناء المدرسة – المعامل – الورش – الأثاث المدرسى – النظافة العامة .
    * الانضباط و طابور الصباح .
    * تقويم المدرسين فى النواحى الآتية : إعداد الدروس – طرق التدريس – استخدام الوسائل المعينة – الأعمال التحريرية – أعمال السنة – أسليب التقويم – المستوى التحصيلى و العلمى لكل فصل .

    ويقوم السيد الموجه الأول باعتماد هذا التقرير و يحتفظ بالأصل و يرسل صورة للمدرسة ,أخرى للمرحلة التابع لها المدرسة .









    أعمال الموجه الفنى فى النصف الأخير من العام الدراسى :-
    الزيارة الفنية الثالثة ( متابعة و توجيه و تقويم ) :-
    تبدأ هذه الزيارة عقب عطلة نصف السنة و تستمر حتى نهاية العام الدراسى و يحسن أن تكون هذه الزيارة مفتوحة حتى تتكرر مما يساعد على انتظام الدراسة حتى أخر العام وأهم ما تتضمنه هذه الزيارة :-

    1- متابعة تنفيذ توجيهات الزيارة الفنية السابقة .
    2- الاطمئنان على تقدم المستوى العلمى و التحصيلى للتلاميذ ومدى تحسن الذى ظهر فى المتخلفين .
    3- متابعة الانتهاء من تدريس المناهج طبقا للتوزيع الزمنى على أشهر السنة المسجل فى دفاتر إعداد الدروس
    4- تشجيع المدرسين على أن تسير المراجعة جنبا إلى جنب الانتهاء من تدريس المناهج وتدريب التلاميذ على إجابة نماذج من امتحانات النقل و الشهادات فى كراسات المجهود الشخصى .
    5- تنظيم محاضرات عامة للمراجعة النهائية يلقيها السيد الموجه نفسه ومعه الممتازين من المدرسين الأوائل .
    6- توجيه المدرس الأول فى كل ما يتصل بشروط وضع أسئلة امتحانات نصف السنة و كذلك امتحانات النقل و مواصفات الأسئلة و تقدير الدرجات .
    7- يقوم السيد الموجه بالإشراف على إعداد بنك للأسئلة فى المكتب الفنى وتوزيعه على المدارس وتدريب التلاميذ على الإجابة السليمة .
    8- يقوم السيد الموجه بزيارة مدارسه أثناء امتحانات نصف العام و امتحانات النقل لمتابعة حسن سير الامتحان ومراجعة عينة من أوراق الإجابة فى مادته للتحقق من دقة تقدير الدرجات ومستوى الإجابات ومناسبة الأسئلة للتلميذ المتوسط وسلامة العمل فى لجنة النظام والمراقبة ويقدم تقرير عن هذه الزيارة .
    9- كتابة تقرير مفصل عن الدورة الثالثة فى دفتر الزيارات وتقديم المقترحات التى يمكن تنفيذها فى الفترة المتبقية من العام الدراسى و تقديم ثلاث صور من هذا التقرير للسيد الموجه الأول لاعتماده و توزيعه كالدورة السابقة .
    10- يقوم السيد الموجه برئاسة لجان الامتحانات فى الشهادات العامة وامتحانات النقل فى المدارس التى لا يوجد بها ناظر وما يسند إليه بالنسبة للجان تقدير درجات مادته فى الشهادات العامة .

    سجلات الموجه الفنى :
    1- سجل أسماء المدارس التى يشرف عليها وعنوان كل منها ورقم التليفون ونوعية المدرسة : رسمى – خاص – ثانوى - إعدادى – ابتدائى – زراعى – صناعى – تجارى ...
    2- سجل بميزانية المدارس للعام الجديد تشمل عدد الفصول نوعيتها .
    3- سجل ببيانات المدرسين و المدرسين الأوائل .
    4- سجل المناهج الدراسية وتوزيعها على أشهر السنة .
    5- سجل خطة الدراسة , أسماء الكتب المقررة وأدلة المعلم و المراجع الهامة .
    6- سجل نقد المناهج والكتب.
    7- سجل زيارات الفصول بالمدارس والتقرير الفنية .
    8- سجل حركات النقل أو الندب الخاص بقطاع مدارسه .
    9- سجل العجز أو الزيادة فى هيئات التدريس بمدارسه .
    10- سجل اجتماعات المكتب الفنى .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 1:54 pm